- 2 -
الإمام ناصر محمد اليماني
18 - 12 - 1430 هـ
06 - 12 - 2009 مـ
۱۵ - آذر - ۱۳۸۸ ه.ش.
02:45 صباحاً
ــــــــــــــــــــ

بزرگ‌ترین فرشتگانی که در کتاب آمده‌اند؛ هشت فرشته حمل کننده عرش خداوند سبحان و تعالی هستند.

اقتباس المشاركة :
سرورم امام ناصر در حین خواندن بیانات شما دیدم از حدیثی یاد کرده اید که فاصله بین گوش و گردن یکی از ملائکه برابر700 سال است از کتاب محفوظ از تحریف نیز آموخته ایم که خداوند تعالی می فرماید: { مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ﴿11﴾ أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى ﴿12﴾ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ﴿13﴾ عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ﴿14﴾ عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى ﴿15﴾ إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ﴿16﴾ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ﴿17﴾ لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ﴿18﴾ } صدق المولى عز وجل العلى العظيم. و خداوند تعالی می فرماید: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ { الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴿1﴾ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴿2﴾ } صدق ربى العظيم. و خداوند تعالی می فرماید: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴿6﴾ } صدق الله العظيم.
با اینکه می دانم قسمتی از پاسخم از قبل در پایگاه هست؛ اما توضیحات بیشتری می خوام ؛چون دیدم در مورد سؤال پیرامون (السراء و الضراء) به تفصیل جواب دادید؛این امر به من شجاعت داد که برای قول سنگین خداوند بیان و توضیح بیشتری بخواهم.سؤال این است که ما توضیح و بیان حق بیشتری درباره قول ثقیل خداوند می خواهیم تا بیشتر درباره مخلوقاتی که خالق متین و فاطر اسمان ها و زمین افریده است بدانیم؛ بخصوص درباره ملائکه فرقی ندارد فرشتگان رحمت باشند یا فرشتگان عذاب( ملائکه حفظه، ملائکه مرگ؛ ملائکه یاری رسان در جنگ ؛ ملائکه حامل عرش؛ ملائکه ای که در دروازه های آسمان هستند و آن را از شر هر شیطان سرکشی حفظ می کنند؛ملائکه مجالس ذکر؛ ملائکه عذاب؛ ملائکه آتش ونگهبانان جهنم) آیا نام نگهبان آتش مالک و نام نگهبان بهشت رضوان است؟ آن فرشتگانی که دو بال دارند کدامند؛ آنها که سه بال دارند چه؟ و آنها که چهار بال دارند؟والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الامام النور
انتهى الاقتباس
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وآله الطيبين الطّاهرين والتّابعين للحقّ إلى يوم الدين..
أخي الكريم سلام الله عليكم ورحمته وبركاته السلام علينا وعلى جميع عباد الله المسلمين في ملكوت الله من الأولين والآخرين، وسلامٌ على المُرسلين والحمدُ لله ربّ العالمين.

خداوند به تو برکت و بصیرت دیدن حق را عنایت فرماید که از ساده لوحانی نیستی که به عقل دیگران اعتماد می کنند و از عقل خود استفاده نمی نمایند.مگر خداوند انسان را سمیع و بصیر نیافریده است ؛پس چرا از عقل خود برای تمایز قائل شدن بین دعوت حق و باطل یاری نمی جوید؟خداوند تعالی می فرماید:
{ إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴿٢﴾ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ﴿٣﴾ }
صدق الله العظيم [الانسان].
اگر برای خداوند حجت بیاورند که ازعلمای دینی که مردم را به سوی خود دعوت می کردند پیروی کرده اند با این تصور که دعوت آنها به سوی بصیرتی است که از جانب پروردگارشان آمده ولی از راه راست-صراط مستقیم- منحرف شده اند؛ خداوند برایشان از عقل شان حجت می آورد که چرا ناآگاهانه و بدون داشتن علم از جانب پروردگارشان از علمای گمراه پیروی کرده اند و چرا برای تدبر در بیانات این مدعیان از عقلشان استفاده نکرده اند که ببینند دلایل را از کجا می اورند و آیا حرف هایشان را عقل و منطق می پذیرد ؛ یا اینکه از علمایی هستند که ندانسته به خداوند نسبت می دهند. طالب علم و حق جو به این نتیجه می رسد که باید درباره دلایل ، استدلال ها وعلم مدعیان تدبر و تفکر کند؛ و بر اوست که به عقل خود رجوع نماید و اگر کورکورانه پیرو آنان شود؛کسانی که ندانسته به خداوند نسبت می دهند او را ازراه راست منحرف خواهند کرد وخداوند از او بازخواست خواهد کرد که چرا باوجود اینکه عقلش از او گرفته نشده بود؛ از آن استفاده نکرد و کورکورانه به دنبال آنان افتاد.گواه آن فرموده خداوند تعالی است:{ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } صدق الله العظيم [الإسراء:٣٦]،
اما بیان کلام خداوند تعالی که می فرماید: { وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ }یعنی علم وبرهان علمی از جانب پروردگارت به آن مدعی داده شده است یا اینکه با نادانی به خداوند نسبت می دهد، و این چیزی است که حق جو با عقل و تفکر در استدلال های علمی آن عالم می تواند آن را دریابد.
و اما درمورد مخلوقات؛کوچکترین چیزی که در کتاب یافته ام اتم (ذره ) و اجزاء آن است. تصدیق فرموده‌ی خداوند تعالی:
{ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّ‌ةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْ‌ضِ وَلَا أَصْغَرُ‌ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرُ‌ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ﴿٣﴾ } صدق الله العظيم [سبأ]
تصدیق فرموده‌ی خداوند تعالی:
{ قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّـهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّ‌ةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْ‌ضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْ‌كٍ } صدق الله العظيم [سبأ:٢٢]
یعنی آنها درتمام آسمان ها و زمین ها چیزی حتی به اندازه یک اتم ( ذره ) نیافریده اند تصدیق فرموده‌ی خداوند تعالی:
{ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ﴿٧﴾ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴿٨﴾ }
صدق الله العظيم [الزلزلة].

و این اتم (ذره ) و أجزاء آن کوچکترین چیزی است که خداوند در آسمان ها و زمین آفریده است که آن هم مشغول تسبیح و تقدیس و ستایش خداوند است. تصدیق فرموده‌ی خداوند تعالی:
{ تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْ‌ضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورً‌ا ﴿٤٤﴾ }
صدق الله العظيم [الإسراء].

همه چیزها مشغول تسبیح پروردگارشان هستند ازکوچکترین چیز یعنی اتم (ذره ) واجزاء آن تا بزرگ ترین آفریده اش که درخت یعنی سدرة المنتهی است که حجاب پروردگار و عرش اوست و از تمام ملکوت آسمان ها و زمین بزرگ تر است؛ همانا که سدرة المنتهی از بهشتی که عرضش از اندازه آسمان ها و زمین است بزرگ تر است.برای همین خداوند تعالی می فرماید:
{ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَىٰ ﴿١٤﴾ عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ ﴿١٥﴾ }
صدق الله العظيم [النجم].
این حجاب پروردگار و عرش اوست که آخرین موضعی است که مخلوقات خداوند بدان راه دارند و سپس ذات پروردگار است.این درخت حد فاصل بین بندگان و معبودشان است پایین آن خلائق و آنچه که بر آن است خداوند رحمان است که بر عرش استیلا دارد:
{ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ }
صدق الله العظيم [سبأ:٢]
و خداوند نبی خود موسی علیه الصلاة و السلام را از این درخت ندا داد در حالی که او در خطه ای مبارک قرار دارد داشت و نجواكنان او را (به خود) نزديك ساخت و خداوند تعالی می فرماید:
{ نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ ربّ العالمين } صدق الله العظيم [القصص:٣٠].
اما نبی خداوند در کره زمین و در خطه ای مبارک در کرانه راست آن وادی و دره در سرزمین مقدس طوی قرار دارد و اما منبع صدا ی پروردگار از{ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ ربّ العالمين} صدق الله العظيم و این درخت سدرةالمنتهی است و همانا که خداوند نبی خود موسی را با صوت و نجواكنان او را (به خود) نزديك ساخت و با صوت با وی سخن گفت و او صدا را به قدرت خداوند شنید و ندای خداوند را همسر او که در مکانی نزدیک بود نشنید و خداوند نجواكنان او را (به خود) نزديك ساخت با او سخن گفت .اما محمد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ؛ خداوند از طریق رسول الله جبريل عليه الصلاة والسلام دعوتی برای وی فرستاد تا به محضر پروردگارش برود و خداوند در شب معراج از ورای سدرة المنتهی با وی سخن گوید و ( جبرئیل ) او را از میان ملکوت کیهانی گذراند تا آتشی را که به کفار وعده داده شده به وی نشان دهد و همچنین بهشتی که به ابرار وعده داده شده را مشاهده نماید .
تصدیق فرموده‌ی خداوند تعالی:
{ وَإِنَّا عَلَىٰ أَنْ نُرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ }
صدق الله العظيم [المؤمنون:٩٥].

او خداوند سبحان و تعالی را ندید که خداوند بسی والاتراز این است؛بلکه نشانه های بزرگ پروردگارش را که در کتاب آمده اند ،مشاهده نمود و از این آیات و نشانه های بزرگ نور وجه خداوند سبحان و تعالی است که سدرة المنتهی را پوشانده بود؛ و آز ایات و نشانه های بزرگ؛ خود سدره است که بزرگ ترین مخلوق خداست که درکتاب به آن اشاره شده است و بهشت در نزد آن است و علی رغم اینکه بهشت به اندازه آسمان ها و زمین است اما ذکر می شود که در نزد سدرة المنتهی است(نشانه بزرگتر بودن سدرة المنتهی) .از دیگر نشانه ها بزرگ ترین ملائکه ای هستند که در کتاب آمده اند وآنها هشت فرشته ای هستند که عرش خداوند سبحان و تعالی و والامرتبه را حمل می کنند.
و اما نگاهبانان جهنم تنها نوزده فرشته اند که از گروه فرشتگان بزرگ خداوندند و هربار که کافران بخواهند از جهنم خارج شوند با واسطه بال های خود آنها را بازمی گردانند و اینکه ضربه بال فرشته باعث بازگرداندن چه تعداد ازامت ها به داخل آتش می شود را تنها خداوند می داند و کافران را با ضربات بسیار دردناک بال خود به آتش جهنم بازمی گردانند تا عذاب سوزان را بچشند.گواه آن فرموده خداوند تعالی است:
{ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ }
صدق الله العظيم [الحج:٢٢].
فرشتگان آتش از فرشتگان بسیار بزرگ خداوندند که چهار بال دارند و بسیار سخت گیر و خشن هستند و از امر خداوند نافرمانی نمی کنند و هرفرمانی که پروردگار بدهد اجرا می نمایند و تنها با یک ضربه بالشان امت های بسیاری را به آتش باز می گردانند که تعداد آنها را تنها خداوند می تواند آن را محاسبه نماید و فرمانده آنها فرشته ای است به نام "مالک".گواه آن فرموده خداوند تعالی است:
{ وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا ربّك قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ﴿٧٧﴾ لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بالحقّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ﴿٧٨﴾ }
صدق الله العظيم [الزخرف]
و کوچک ترین فرشتگان از نظر حجم؛ دو فرشته ی موکل انسان هستند که اعمال خیر و شر او را ثبت می کنند و مکلف اند که همراه او باشند تا زمان مقدر شده برای مرگ فرا برسد و سپس جان او را می گیرند.این دو فرشته نامشان رقیب و عتید است. فرشتگان مرگ هر انسان همراه او هستند و همان رقیب و عتیدند که پیش از این در مورد وظایفی که بدان گمارده شده اند برایتان توضیح داده ایم.آنها از کوچک ترین انواع فرشتگان مکرم خداوندند و در برابر کافر کوتاهی نمی نمایند واو را برای چشیدن عذای دردناک به آتش جهنم می اندازند و در اینجا مأموریت شان خاتمه می یابد.
تصدیق فرموده‌ی خداوند تعالی:
{ أَلْقِيَا فِي جهنّم كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ﴿٢٤﴾ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ ﴿٢٥﴾ الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ ﴿٢٦﴾ } صدق الله العظيم [ق].
یکی از آنها که همان عتید است موی پیشانی اش را گرفته و دیگری که رقیب است پایش را گرفته و او را به آتش می افکنند و علت این است که او را به سوی دروازه ای از جهنم می رانند؛اما حاضر به ورود به آن نمی شود لذا از موی پیشانی و پایش او را گرفته و به داخل آتش می اندازند.تصدیق فرموده‌ی خداوند تعالی:
{ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ } صدق الله العظيم [الرحمن:٤١]
و او را به آتش جهنم می اندازند.
تصدیق فرموده‌ی خداوند تعالی:
{ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ
} صدق الله العظيم
سپس مأموریت رقیب و عتید پایان می یابد و همان فرشتگانی که مأمور ثبت اعمال انسان هستند ؛ فرشتگان مرگ او هستند و در زمان مقدر شده؛ انسان را می میرانند و در کار خود کوتاهی نمی کنند تا اینکه اگر از اهالی آتش باشد؛او را به آتش جهنم بیفکنند و بکار خود خاتمه دهند .
تصدیق فرموده‌ی خداوند تعالی:
{ وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ } صدق الله العظيم [الأنعام:٦١].
و اینها از کوچک ترین انواع فرشتگان هستند و بزرگ ترین فرشتگان؛ هشت فرشته ای هستند که عرش خداوند رحمن را حمل می کنند و بعد از آنها از نظر بزرگی فرشتگان نوزده گانه که نگهبانان سختگیر و خشن جهنمند.
وسلامٌ على المُرسلين والحمدُ لله ربّ العالمين..
أخو المؤمنين الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
ــــــــــــــــ

اقتباس المشاركة 35230 من موضوع ردّ الإمام على محب المهديّ: جبريل عليه الصلاة والسلام من الملائكة العظام في الخليقة..




- 2 -

الإمام ناصر محمد اليماني
19 - 12 - 1430 هـ
06 - 12 - 2009 مـ
02:45 صباحاً
ــــــــــــــــــــ


أكبر ملائكةٍ في الكتاب هم الثمانية؛ حملة عرشه سبحانه وتعالى..


اقتباس المشاركة :
سيدى الإمام ناصر فى قراءتى لبياناتكم وجدت ذكر حديث يتكلم عن أن المسافة مابين شحمة أذن ملك من الملائكة وبين رقبته تعدل مسيرة 700 سنة. كما أننا نعلم أيضا من الكتاب المحفوظ من التحريف بقوله تعالى: { مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ﴿11﴾ أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى ﴿12﴾ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ﴿13﴾ عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ﴿14﴾ عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى ﴿15﴾ إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ﴿16﴾ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ﴿17﴾ لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ﴿18﴾ } صدق المولى عز وجل العلى العظيم. وقال تعالى: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ { الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴿1﴾ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴿2﴾ } صدق ربى العظيم. وقال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴿6﴾ } صدق الله العظيم.
وبرغم أننى أعلم أن جزءاً من الإجابة موجود سابقا فى المنتدى ولكننى أريد مزيداً من التفصيل لأنني وجدتكم تجيبون وبتفصيل على سؤال ( السراء والضراء ) مما شجعني أن أطلب مزيداً من البيان من القول الثقيل. والسؤال هنا، نريد مزيداً من القول الثقيل والبيان الحق للتعرف على مخلوقات الخالق المتين فاطر السماوات والأرض وخاصة الملائكة سواء ملائكة رحمة أم ملائكة عذاب ( الملائكة الحفظة - ملائكة الموت - ملائكة النصرة فى النزال - ملائكة حملة العرش - ملائكة على أبواب السماوات حفظاً من كل شيطان مارد - ملائكة حضور مجالس الذكر - ملائكة العذاب، أصحاب النار، زبانية جهنم ) وهل خازن النار اسمه مالك و حارس الجنة اسمه رضوان؟ ومن هم أصحاب الأجنحة المثنى؟ ومن أصحاب الثلاث؟ من أصحاب الأربع أجنحة؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الامام النور.
انتهى الاقتباس
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وآله الطيِّبين الطّاهرين والتّابعين للحقّ إلى يوم الدين..

أخي الكريم ، سلامُ الله عليكم ورحمته وبركاته السلام علينا وعلى جميع عباد الله المسلمين في ملكوت الله من الأولين والآخرين، وسلامٌ على المُرسلين والحمدُ لله ربّ العالمين..

وبارك الله فيك وبصرّك بالحقّ، فلم تكن من الإمّعات من الذين يعتمدون على عقول النّاس ولا يستخدمون عقولهم، ألم يجعل الله الإنسان سميعاً بصيراً فلماذا لا يستخدم عقله ليُميّز بين دعوة الحقّ ودعوة الباطل؟ وقال الله تعالى:
{إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴿٢﴾ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ﴿٣﴾} صدق الله العظيم [الانسان]. فإن احتجّ على ربّه أنهُ اتّبع أحد الدُعاة من العلماء ظنّاً منه أن دعوته على بصيرةٍ من ربّه فأضلّه عن الصراط المستقيم، ثم يحاجّه ربّه بعقله لمن اتبع لعُلماء الضلالة بغير علمٍ من ربّه ولماذا لم يستخدم عقله فيتدبر سُلطان علم الداعية من أين جاء به وهل يقبله العقل والمنطق أم إنّه من العلماء الذين يقولون على الله ما لا يعلمون. فهذه يتوصل إليها طالب العلم الباحث عن الحقّ بالتدبر والتفكر في سُلطان علم الداعية، فعليه أن يلجأ إلى عقله وإن اتّبع الاتّباع الأعمى فأضلّه الذين يقولون على الله ما لا يعلمون عن سواء السبيل فلسوف يسأله الله عن عقله إن لم يأخذه منه، فلماذا يتبع الاتّباع الأعمى دون أن يستخدم عقله؟ تصديقاً لقول الله تعالى: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} صدق الله العظيم [الإسراء:٣٦]، وأما البيان لقول الله تعالى: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} أي علم من ربّك سلطان علم الداعية أم إنّه يقول على الله ما لم يعلم، فهذا شيءٌ سوف يدركه الباحث عن الحقّ بالعقل وبالتفكر في سلطان علم العالم.

وبالنسبة للمخلوقات فأصغر شيء أجده في الكتاب هي الذرّة وما حوت. تصديقاً لقول الله تعالى: {لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّ‌ةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْ‌ضِ وَلَا أَصْغَرُ‌ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرُ‌ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ﴿٣﴾} صدق الله العظيم [سبأ]، وتصديقاً لقول الله تعالى: {قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ اللَّـهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّ‌ةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْ‌ضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْ‌كٍ} صدق الله العظيم [سبأ:٢٢]، بمعنى أنهم لم يخلقوا مثقال ذرةٍ في السموات ولا في الأرض، وتصديقاً لقول الله تعالى: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ﴿٧﴾ وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴿٨﴾} صدق الله العظيم [الزلزلة]. فتلك الذرّة وما حوت هي أصغر شيءٍ خلقه الله في السموات والأرض وهي تُسبِّح بحمد الله وتُقدِّس له. تصديقاً لقول الله تعالى: {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْ‌ضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِنّ مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورً‌ا ﴿٤٤﴾} صدق الله العظيم [الإسراء]. وكل شيءٍ يسبح بحمد ربّه من الذرّة وما حوت أصغر شيء إلى أكبر شيء في خلقه وهي الشجرة وتلك سدرة المُنتهى حجاب الربّ وعرشه أكبر من ملكوت السموات والأرض؛ بل سدرة المُنتهى هي أكبر من الجنّة التي عرضها كعرض السموات والأرض. ولذلك قال الله تعالى: {سِدْرَةِ الْمُنْتَهَىٰ ﴿١٤﴾ عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ ﴿١٥﴾} صدق الله العظيم [النجم]. وذلك حجاب الربّ وعرشه فهي منتهى خلقه إلى ذاته، وهي الفاصل بين العباد والمعبود فما دونها الخلائق وما عليها الرحمن على العرش استوى: {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ} صدق الله العظيم [سبأ:٢].

ونادى الله نبيّه موسى عليه الصلاة والسلام من الشجرة وهو في البقعة المُباركة فأسمعه صوته وقرَّبه نَجِيّاً، وقال الله تعالى:
{نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ ربّ العالمين} صدق الله العظيم [القصص:٣٠].

فأمّا موقع نبيّ الله فهو في الأرض في البقعة المُباركة من شاطئ الوادي الأيمن بالوادي المقدس طُوى، وأما مصدر نداء الربّ فهو: {مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ ربّ العالمين} صدق الله العظيم؛ وتلك الشجرة هي سدرة المنتهى، وإنما قرّب الله نبيّه موسى نَجِيّاً بالصوت فأسمعه صوته بقدرته ولم تسمع نداء الله زوجتُه وهي على مقربةٍ من المكان، و كلّمه الله تكليماً وقربه نَجِيّاً.

وأمّا محمد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقد بعث الله إليه بالدعوة عن طريق رسول الله جبريل عليه الصلاة والسلام ليحضره إلى ربّه فيكلِّمه تكليماً من وراء السّدرة ليلة المعراج إلى ربِّه، فمرّ به في الملكوت الكونيّ ليريه النّار التي وعد بها الكُفار ويريه الجنّة التي وعد بها الأبرار. تصديقاً لقول الله تعالى:
{وَإِنَّا عَلَىٰ أَنْ نُرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ} صدق الله العظيم [المؤمنون:٩٥]. ولم يرَ الله سُبحانه وتعالى علوَّاً كبيراً بل رأى من آيات ربّه الكُبرى في الكتاب، ومن آياته الكبرى ما يغشى سدرة المُنتهى من نورِ وجهه سبحانه وتعالى علواً كبيراً، ومن آياته الكُبرى السّدرة التي هي أكبر شيء خلقه الله في الكتاب التي عندها الجنّة، فبرغم أنّ الجنّة عرضها السموات والأرض ولكنّها عند سدرة المُنتهى، ثم أكبر ملائكةٍ في الكتاب وهم الثمانية حملة عرشه سُبحانه وتعالى علواً كبيراً.

وأما خزنة جهنّم فهم تسعة عشر ملكاً فقط، وهم من النوع الأكبر فكُلما أراد الكُفار أن يخرجوا من نار جهنّم أُعيدوا فيها بواسطة أجنحة الملائكة الكُبرى، فضربة جناح الملك تُرجع أُمماً لا يحصيها إلا الله فيعيدهم بضربة جناحه بشدةٍ مؤلمةٍ إلى نار جهنّم فيقولون لهم ذوقوا عذاب الحريق. تصديقاً لقول الله تعالى: {كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ} صدق الله العظيم [الحج:٢٢].

وملائكة النّار في الحجم من النوع الأكبر ذوي أربعة الأجنحة غلاظٌ شدادٌ لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، وبضربة أحد أجنحته يصدّ أمماً لا يحصيها إلا الله فيعيدهم بضربةٍ جناحه إلى نار جهنّم وقائدهم ملك يُدعى (مالك). تصديقاً لقول الله تعالى:
{وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا ربّك قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ﴿٧٧﴾ لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بالحقّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ﴿٧٨﴾} صدق الله العظيم [الزخرف].

وأصغر حجم في الملائكة هم الملكان الموكلان بالإنسان بحفظ عمله خيره وشره فهم مُكلفان معه حتى يأتي قدر موته ثم يتوفونه وهما رقيب وعتيد، وكُلّ إنسان معه ملائكة الموت وهم رقيب وعتيد كما سبق تفصيل مهامهم الموكلة إليهم في بيان قبل هذا، وهم من أصغر أنواع الملائكة المُكرّمين ولا يفرطون في الكافر حتى يُلقياه في العذاب الشديد في نار جهنّم ثم تنتهي مهمتهم. تصديقاً لقول الله تعالى: {أَلْقِيَا فِي جهنّم كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ﴿٢٤﴾ مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ ﴿٢٥﴾ الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ ﴿٢٦﴾} صدق الله العظيم [ق].
ويأخذ أحدهم بناصيته وهو عتيد وأمّا رقيب فيأخذه بقدميه فيلقياه فيقذفون به في نار جهنّم، وذلك لأنهم يسوقونه إلى الباب فيأبى أن يدخل نار جهنّم ومن ثم يأخذوه بناصيته وقدميه فيقذفون به في نار جهنم. تصديقاً لقول الله تعالى:
{فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالْأَقْدَامِ} صدق الله العظيم [الرحمن:٤١]. فيلقون به في نار جهنم. تصديقاً لقول الله تعالى: {فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ} صدق الله العظيم، ثم تنتهي مهمة رقيبٍ وعتيدٍ وهم أنفسهم ملائكة الموت الحفظة لعمل الإنسان حتى يأتي قدره فيتوفونه وهم لا يفرّطون به حتى يلقوا به في نار جهنّم فيُخلوا مسؤوليتهم إذا كان من أصحاب الجحيم. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ} صدق الله العظيم [الأنعام:٦١].

وهم من أصغر أحجام الملائكة، وأعظم الأحجام هم الثمانية حملة عرش الرحمن، ويليهم في الحجم تسعة عشر ملك وهم خزنة جهنّم الغلاظ الشداد.

وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله ربّ العالمين..
أخو المؤمنين؛ الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
ــــــــــــــــ