الموضوع: أسئلة alawab: هل يُبعث الناس حفاة عُراة فى يوم الجمع

صفحة 46 من 49 الأولىالأولى ... 364445464748 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 451 إلى 460 من 484
  1. Smile الحمد لله حمدا زنة رضوان نفسه

    http://www.khp-eg.com/ar/history-of-coffee
    850 م كانت البداية مع اكتشاف حبوب البن. تقول الاسطورة أن راعي الغنم كالدى من أثيوبيا لاحظ أن الغنم أكثر مرحاً عقب أكل حبوب حمراء من شجيرة محلية ولقد جرب هذه الحبوب بنفسه وبدأ في الاحساس بمزيد من السعادة

    قال الله تعالى:
    {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
    وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}

    صدق الله العظيم [التوبة:72]

  2. افتراضي

    اقتباس المشاركة : فاطمة الزهراء
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ونعيم رضوانه الأعظم والحمد لله حمدا زنة رضوان نفس الرحمن وما شاء
    يا إمامي الحبيب عليك من الله الصلاة والسلام سؤال مهم جدا ويتعلق بالموضوع هناك من قامت بإرضاع ابن السبيل مع ولدها لغرض تربيته كفرد من العائلة (أخرجته من المستشفى لغرض تربيته وسط العائلة )
    ويا إمام الهدى لعل زوجها سأل ولم يفته احد
    فسألتني وقد كنت في المسجد وأفتي للنساء الفتاوى البسيطة المعروفة التي لا اجتهاد فيها فسألتني هل حينما يكبر ابن السبيل وسط بناتها هل لهن عليه حجاب فأخبرتها أي نعم إنه غريب حتى أنت فهو غريب عنك فقالت أرضعه مع صغيري وبهذا يكون أخاهن في الرضاعة ويا حبيب الله استحسنا الرأي وأرضعته وهو الآن ابن 5 سنوات هل نحن في الصواب ؟
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
    انتهى الاقتباس من فاطمة الزهراء
    بسم الله الرحمن الرحیم

    سبق و ان افتی الامام فی الموضوع الرضاعة و قد اجابک اخینا (الی الرحمن وفدا ) و انصحک بتدبر بیانات الامام المهدی و عدم الافتاء بالظن فالامر لیس بسیط

    [quote]
    أختي الزهراء مادام أنها أرضعته فهو إبنها من الرضاعة وأخا لابنائها وبناتها من الرضاعة ..
    [quote]


    اقتباس المشاركة 83614 من موضوع بيان الفتوى في تحريم زواج الأخت من الرضاعة لكونها صارت أخته وأمّها أمّه بدءاً من الرضعة الأولى..

    -1-
    [ لمتابعة رابط المشاركـــــــــة الأصلية للبيـــــــــــان ]
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=83609

    الإمام ناصر محمد اليماني
    16 - 03 - 1434 هـ
    27 - 01 - 2013 مـ
    12:25 صـباحاً
    ـــــــــــــــــــ



    بيان الفتوى في تحريم زواج الأخت من الرضاعة لكونها صارت أخته وأمّها أمّه بدءًا من الرضعة الأولى..

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على كافة أنبياء الله وأئمة الكتاب وآلهم الطيبين من أولهم إلى خاتمهم محمد رسول الله صلوات ربي عليهم وآلهم وأسلم تسليماً وجميع المسلمين إلى يوم الدين، أمّا بعد..

    سلامُ الله عليكم ورحمته وبركاته أحبتي في الله الأنصار السابقين الأخيار في عصر الحوار من قبل الظهور قومٌ يحبّهم الله ويحبّونه، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين..
    ويا أيّها السائل قال الله تعالى:
    {حُرِّ‌مَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْ‌ضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّ‌ضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَ‌بَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِ‌كُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ غَفُورً‌ا رَّ‌حِيمًا ﴿٢٣﴾} صدق الله العظيم [النساء].

    والسؤال الذي يطرح نفسه، فهل يَحِلُّ للمولود حين يكبر أن يتزوج تلك المرأة التي رضع من حليبها رضعةً واحدةً فابتلعه في بطنه فسار في عروقه سواء كانت رضعةً واحدةً أم أكثر؟ فالمهم أنه تمّ حدوث شرط التحريم بالزواج بها نظراً لابتلاع حليبها في بطنه وسار في عروقه فاختلط بدمه. والجواب: إنّه لا يَحِلُّ له الزواج بها شرعاً لكونها قد أرضعته من حليبها، ولذلك فلا يَحِلُّ له الزواج بها حين يكبر لكونها صارت أمّاً له بسبب أنه قد ابتلع حليبها، وكذلك لا يَحِلُّ له الزواج ببناتها. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {حُرِّ‌مَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْ‌ضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّ‌ضَاعَةِ} صدق الله العظيم [النساء:23].

    فانظر لقول الله تعالى:
    {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ} صدق الله العظيم، ولم يضع الله شرطاً أن لا تَحْرُم عليه حتى ترضعه حولين كاملين؛ بل بمجرد حدوث شرط التحريم من الرضعة الأولى فقد حرمت عليه أن يتزوجها وبناتها إذا سبق وأن رضع من حليبها ولو رضعةً واحدةً فقط لكونها أصبحت أمّاً له بدءًا من الرضعة الأولى وبناتها أخواته بدءًا من الرضعة الأولى، وليس شرطاً تكرار الرضعات.

    وسوف أضرب لك على ذلك مثلاً. قال الله تعالى:
    {حُرِّ‌مَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْ‌ضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّ‌ضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَ‌بَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِ‌كُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ غَفُورً‌ا رَّ‌حِيمًا ﴿٢٣﴾} صدق الله العظيم [النساء]، والمثل المضروب هو في قول الله تعالى: {وَرَ‌بَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِ‌كُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} صدق الله العظيم، فانظر لقول الله تعالى: {اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ} صدق الله العظيم، والسؤال الذي يطرح نفسه: فهل يشترط أنه دخل بزوجته أكثر من مرةٍ حتى تُحرَّم عليه ابنتها التي من رجلٍ آخر تزوجها قبله؟ والجواب: فبمجرد ما إن يدخل بها فأخذ شهوته من زوجته فقد أصبحت ابنتها التي من رجلٍ آخر محرّمةً على زوج أمّها.

    ولكن لو أنّ زوج أمّها مرّ على زواجهما سنين عدداً وطلّقها وهو لم يدخل بها فلم يستمتع بشهوةٍ واحدةٍ من أمّها ومن ثم طلّقها فهنا يَحِلُّ له أن يتزوج بابنة من كانت زوجته حتى لو مكثت مع أمّها سنينَ عددا وطلّقها فيحل له أن يتزوج بابنة من كانت زوجته كونه لم يتوفر شرط التحريم وهو الدخول بأمّها وقضاء شهوته منها ولا لمرةٍ واحدةٍ. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَرَ‌بَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِ‌كُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} صدق الله العظيم.

    فانظر لقول الله تعالى:
    {فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} صدق الله العظيم، وهنا يَحِلُّ للرجل أن يتزوج ابنة من كانت زوجته نظراً لعدم حدوث شرط التحريم كونه لم يدخل بأمّها التي كانت زوجته فلم يقضِ شهوته منها لأي سببٍ من الأسباب، ولكن إذا دخل بها ولو مرةً واحدةً فقط وأخذ منها شهوته (ولو مرةً واحدةً فقط) فهنا تمّ حدوث شرط تحريم الزواج من ابنة زوجته من رجلٍ آخر، فلا يشترط أنّها لا تحرُم عليه حتى يأخذ منها شهوته سنين عددا!

    فمن يستطيع أن يُفتي أنّ قضاء شهوةٍ واحدةٍ فقط لم توفر شرط التحريم من الزواج بابنتها فقد ضلّ عن الصراط المستقيم، وكذلك تحريم الزواج من أمّه من الرضاعة فإذا توفر شرط التحريم فرضع من حليبها ولو رضعةً واحدةً فقط فهنا تمّ حدوث شرط التحريم على المولود حين يكبر أن يتزوج بتلك المرأة التي رضع من حليبها فسار في عروقه فامتزج بدمه ولو رضعة واحدة، وكذلك ُحُرِّمتْ عليه بنات أمّه من الرضاعة غير أنه يَحِلُّ لإخوته الزواج من أخواته من الرضاعة.

    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..
    أخوكم؛ الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    ــــــــــــــــــــ

    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..



  3. rose

    الله أكبر ولله الحمد

    أمتع وأرووووع قصة قرأتها في حياتي .. الله ياإمامي الحبيب رغم أنها أبكتني إلا أنها أضحكتني ووعشت موقفهم وكأني معهم.. الله ماأجمل قصص الحبيب محمد وأهل بيته .... شكرا إمامي على إسلوبك الرائع والمعقول والمنطقي في سرد هذه القصة المعبرة والمؤثرة والممتعة بنفس الوقت ..

    عليك الصلاة والسلام ياإمامنا الفهيم وعلى جدك الحبيب وعلى الصديقيون علي وفاطمة والحسنين عليهما ألف صلاة وألف سلام أهل البيت وآلهما ..

    أحبكم في الله

  4. افتراضي

    السلام عليكم
    سبحان من علمك بيان الكتاب ,صلوات الله عليك يا خاتم الائمة كونك اخرجتنا من الظلمات الى النور ومن الجهل الى العلم
    الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله




    اسال الله ان يس
    تجيب الناس الى دعوة الاحتكام الى كتاب الله عاجلا غير اجل باذن رب العالمين
    ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب )




  5. Smile الحمد لله حمدا زنة رضوان نفسه

    اقتباس من بيان النور :
    والسؤال الذي يطرح نفسه، فهل يَحِلُّ للمولود حين يكبر أن يتزوج تلك المرأة التي رضع من حليبها رضعةً واحدةً فابتلعه في بطنه فسار في عروقه سواء كانت رضعة واحدة أم أكثر؟ فالمهم أنه تمّ حدوث شرط التحريم بالزواج بها نظراً لابتلاع حليبها في بطنه وسار في عروقه فاختلط بدمه. والجواب: إنه لا يَحِلُّ له الزواج بها شرعاً لكونها قد أرضعته من حليبها، ولذلك فلا يَحِلُّ له الزواج بها حين يكبر لكونها
    صارت أمّاً له بسبب أنه قد ابتلع حليبها، وكذلك لا يَحِلُّ له الزواج ببناتها. تصديقاً لقول الله تعالى:
    { حُرِّ‌مَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْ‌ضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّ‌ضَاعَةِ } صدق الله العظيم [النساء]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ونعيم رضوانه الأعظم
    شكرا يا احباب الرحمن إنما سؤالي عن ابن السبيل حسبت أن له فرقا لأنه أصلا لا أهل له إلا من أخرجه من المستشفى لتربيته وسط العائلة والحمد لله كان هذا قبل بيعتي وشكرا وكأن البيان جديدا لم أره قبلا
    الحمد لله حمدا زنة رضوان نفس الرحمن

    قال الله تعالى:
    {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
    وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}

    صدق الله العظيم [التوبة:72]

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة : ianesteve
    its news to me that coffe existed in the era of the prophet (peacee be upon him). the story looks strange overal and the sources are not cited or rferenced. where did you get this story from?
    انتهى الاقتباس من ianesteve
    فهل ترى أن القهوة محصورة لأناس آخر الزمان وأنها ليست من زروع الله ..!!
    فما الغريب ومالعجيب ..؟

  7. افتراضي


    بسم الله الرحمن الرحيم، سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته..

    وإليكم ملاحظة عن القهوة المقصودة، فلم نقل أنها قهوة البُن؛ بل قهوة البرير حلوُ المذاق ولاذعٌ في الطعم ودواءٌ للفم من الالتهاب. وربّما يودّ أحد السائلين أن يقول: "وما هو البرير؟" فمن ثمّ نقول: إنّه ثمرٌ يخرج من الأراك على شكل حبيباتٍ حمرٍ صغارٍ على شكل عناقيد العنب، ولكن حبوبه صغيرة الحجم جداً بالمقارنة مع حجم حبوب العنب، ولكن حبيبات برير الأراك حلوة المذاق ولاذعة شيئاً قليلا لتفتح الشهيّة لكون البرير نوعين فمنه لاذع الطعم شيئاً قليلاً؛ حبيباته صغار، ونوعٌ آخر من البرير لاذع الطعم كالزنجبيل لكون برير الأراك نوعان اثنان وهما كما مسواك الأراك البارد والمسواك الحار.

    ولم نفتِ أنّها قهوة البن كما زعم السائل؛ بل هي قهوة برير الأراك حلوة المذاق من الطبيعة من خلق الله من غير سكرٍ، وشكراً. وبالنسبة للقصة فلدينا ما يثبتها من الكتاب للممترين.

    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين.
    أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    ــــــــــــــــــــــ

    ملاحظة: لا يتمّ نقل هذه الملاحظة إلى الموسوعة وشكراً.



    البيعة لله



    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ الله يَدُ الله فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ الله فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10)




  8. Smile الحمد لله حمدا زنة رضوان نفسه

    اقتباس المشاركة : الإمام ناصر محمد اليماني

    بسم الله الرحمن الرحيم، سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته..

    إنّه ثمرٌ يخرج من الأراك على شكل حبيباتٍ حمرٍ صغارٍ على شكل عناقيد العنب، ولكن حبوبه صغيرة الحجم جداً بالمقارنة مع حجم حبوب العنب، ولكن حبيبات برير الأراك حلوة المذاق
    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين.
    أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    ــــــــــــــــــــــ
    انتهى الاقتباس من الإمام ناصر محمد اليماني
    وعليكم سلام الله ورحمته تعالى وبركاته ونعيم رضوانه الأعظم




    وثمار الأراك صالحة للأكل عند النضج، ويكون لونها أحمر داكن، ويُعتقد أنها فاتحة للشهية. وإذا نضج ثمر الأراك اشتد سواده
    والبرير هو ثمر الأراك. أما أوراق النبات فتأكلها الإبل والغنم، وإذا رعتها وجدت رائحة الأراك في ألبانها، وهي رائحة طيبة.
    شجيرة صغيرة دائمة الخضرة تسمو من متر إلى مترين، ويتجاوز محيطها خمسة أمتار، يميل لون الفروع إلى البياض أولا، ثم تصبح رمادية اللون خشنة الملمس. الأفرع مدلاة أو منتشرة، الأوراق خضر، الأزهار صغيرة مخضرة متجمعة في عثاكيل متفرعة. الثمرة لبية كروية أحادية البذرة، ذات لون أبيض، وعند نضجها يصبح لونها أحمر داكن.
    وتكثر أشجار الأراك في المنطقتين الجنوبية والشمالية الغربية من المملكة، فنجدها في وادي صبيا ووادي القنفذة، على شكل غابات كثيفة تكثر بها طيور الحجل، أما في شمال المملكة فيقول أبو ذيال البلوي عن تكاثرها بزعبل ناحية تيماء:
    ولم تر عيني مثل يوم رأيته
    بزعبل ما احضرَّ الأراك وأثمرا
    وسبب شهرة الشجرة يعود إلى استخدامها في صنع السواك لتنظيف الأسنان يطلق عليها شجرة السواك.
    والإبل التي ترعى الأراك يصيبها الهزال، ثم لا تلبث أن تعود إلى حالتها الأولى، ويزداد وزنها وتزداد كمية الحليب، وبالتالي ربما يكون الأراك علاجا للإبل بالإضافة إلى قيمته الغذائية، وتستخدم أخشاب الأراك الجافة بعد حرقها ثم غليها في الماء، حتى تصبح كالمعجون، لمعالجة الإبل المجروبة، أو لنزع الشعر من الجلود قبل دبغها.


    http://www.al-jazirah.com/magazine/1...3/huatna29.htm

    قال الله تعالى:
    {وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا
    وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}

    صدق الله العظيم [التوبة:72]

  9. افتراضي

    شجرة الأراك

    من المعرف أن أرض جازان أكثر مناطق المملكة إنتاجا ( لسواك ) ذلك النبات الذي له شأن عظيم في حياة المسلم أن شجر ( الحراج ) مفردها حرجة أو الخمط أو الأراك بالفصحى والاسم العلمي السلفادورا بيرسيكا Salvadora persica

    وقبل الخوض في حياة هذه الشجرة في جازان أنقل هذه المعلومات عن هذه الشجرة العظيمة


    السلفادورا بيرسيكا أو شجرة الأراك هي شجرةٌ دائمة الخضرة و بطيئة النمو و يمكن لهذه الشجرة أن تعيش حوالي خمسة و عشرين عاماً و هذه الشجرة مقاومةً للجفاف و يمكن لها أن تنمو في الأراضي القاحلة التي يقل معدل أمطارها عن 200 ميلي متر سنوياً و يمكن لها أن تنمو في الصحارى و على الكثبان الرملية و بالإضافة إلى تحمل هذه الشجرة للجفاف و التصحر فإن بإمكانها تحمل وجود نسبٍ عاليةٍ من الأملاح في التربة . السلفادورا بيرسيكا شجرةٌ صغيرة الحجم ذات جذع ملتف و ملتوي , أزهارها صفراء صغيرة أما الثمار فهي وردية اللون و بيضاء و سوداء و هذه الثمار صالحةُ للطعام وهي غنية بالسكر و تحوي كل ثمرةٍ منها على بذرةٍ واحدة و هذه البذور غنيةُ جداً بالزيت حيث تحتوي على نسب عاليةٍ من الزيت ، و أكثر أنواع البذور غنىً بالزيت هي بذور الثمار الوردية اللون حيث تحتوي تلك البذور على ما نسبته 39 بالمائة من وزنها زيتاً ،وهذه البذور صغيرة الحجم حيث يتراوح قطرها . من 1 إلى 4 مليمتر و تصبح هذه البذور شفافة اللون عندما تقترب من النضج يتم إكثار نبات الأراك أو السلفادورا بيرسيكا بواسطة البذور ولا تحتاج بذور هذه النباتات إلى كسر طور السكون , لكن علينا أن نتنبه إلى أن الثمار تحتوي على مواد مثبطة تمنع أنتاش(إنبات) البذور لذلك يجب أن نزيل بقايا الثمرة عن البذرة قبل زراعتها ويجب كذلك ألا نزرع البذرة و هي داخل الثمرة . إن بذور هذا النبات سريعة الإنبات حيث يمكن للبذور المنقوعة في الماء أن تنتش تنبت) خلال 24ساعة فقط .


    )

    يستخرج من لحاء شجرة المسواك خلاصة تستخدم في صناعة معاجين الأسنان كما أن خلاصة هذه الشجرة تحتوي على مضادات ميكروبية تمنع نمو البكتيريا التي تشكل طبقة البلاك plaque كما أنها تستخدم لتسكين آلام الأسنان و لعلاج أمراض اللثة المختلفة , أما الإستواك بأغصان هذا النبات فإنه يؤدي إلى خفض عامل ال ph في اللعاب وهذا يساعد على منع التسوس كما أنه يؤدي إ‘لى زيادة كمية اللعاب المفرزة في الفم و كما نعلم فإن اللعاب يلعب دوراً هاماً في منع حدوث الأمراض اللثوية و السنية . أما لحاء جذر الأراك فإنه يحتوي على الراتنج كما أنه يحتوي على مركب السلفادوريسين ( نسبة إلى اسم النبات سلفادورا ) Salvadoricine و مركب التريميثيلامين trimethylamine . أما مغلي الأوراق فيستخدم كمحلولٍ للمضمضة ، بينما يستخدم مغلي الجذور لعلاج السيلان Gonorrhoea ومشاكل الطحال و الاضطرابات الهضمية و التنفسية أما العصارة التي تسيل من الساق بعد جرحها فتستخدم في علاج التقرحات و تستخدم الأزهار في علاج السيلان و الجذام كما تستخدم الثمار في علاج تضخم الطحال و الأورام و الروماتيزم .



    شجر الأراك وتاريخه في جازان

    قبل سنين طويلة كان الأراك منشر بشكل كثيف في جازان خاصة في المناطق الصحراوية أو بطون الأودية بل في بعض المناطق كان من الصعب الدخول لكثافته وتشابكه فكان يتخذه الرعاة مكان للسكن بعد تشذيبه من الداخل وترك باب فقط للدخول والخروج بهذا الشكل

    وتعد الحراج ( الأراك ) مخبأ جيد أثناء الحروب والغارات في أخفاء الماشية والنساء والأطفال أثناء الغارات .

    غابات شجر الأراك

    إشجار الأراك الصحراوية

    ثمر الأراك ( الكباث )
    )

    ثمار الأراك توجد على هيئة عناقيد عنبية الشكل، تكون في البداية بلون أخضر، ثم تتحول إلى اللون الأحمر الفاتح، وعند النضج يكون لونها بنفسجيا إلى أسود، وتسمى ثمار الأراك بـ«الكَبَاث». كما يسميها أهل جازان يأكل الناس والطيور ثمر الأراك (الكباث) وفي بعض المواسم يكون الثمر صغير جدا ويسمى ( الغيلة ) كما تتغذى عليه الإبل ويطعم ثمره في حليب الإبل التي تتغذي عليه ورائحة شجر (الأراك) طيبه نفاذة وخاصة الكباث . يقوم بعض ابناء المنطقة أو أبناء الجالية اليمنية بجني الكباث وبيعه على الطريق اثناء موسم الكباث

    جذور الأراك ( السواك )

    )

    تعد جذور النبات هي صاحبة الاهتمام الأول ( السواك ) في هذه الشجرة وبما أنها جذور فأن استخراجها فيه مشقة فالسواك الذي يستخرج من أرض صحراوية يكون سهل خلاف الذي يستخرج من بطون الأودية ويكون السواك الذي ينمو في الأودية شديد الحرارة بل أن بعض هذه المساويك يسبب حرقة للشفاة .

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	n35eddat1.jpg 
مشاهدات:	336 
الحجم:	22.4 كيلوبايت 
الهوية:	2267

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	y1pu3w9vXfDiCWU6LcRHrnPVgPnVmHzWggrhIEJJ5oAF8it7gInaEQPiGmloxZK165tJByJwo7q1dM.jpg 
مشاهدات:	324 
الحجم:	40.8 كيلوبايت 
الهوية:	2268

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	y1pu3w9vXfDiCVanV0qQL5vPy1TcKvmC72r5D-zdei0hk_l57V2sQjUmX9IunJNDJIHYQ86uyHxCFQ.jpg 
مشاهدات:	334 
الحجم:	28.9 كيلوبايت 
الهوية:	2269
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	mesaweek__4_.jpg 
مشاهدات:	318 
الحجم:	78.5 كيلوبايت 
الهوية:	2270

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image077.jpg 
مشاهدات:	322 
الحجم:	77.8 كيلوبايت 
الهوية:	2271

  10. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آل بيته الكرام وعلى الإمام المهدي ناصر محمد اليماني وآله وأنصاره في كل الأقطار
    السلام عليكم يا خليفة الله ورحمته وبركاته ورضوانه وعلى جميع الأنصار والباحثين والزوار

    سبحان الذي علّمك بوحي التفهيم، ولا يعجزونك بحول الله يا إمامنا الكريم، فكلما ألقى أحدهم بسؤال قصد التشكيك أو حتى فقط بدافع الإستغراب يمنّ علينا رب العالمين ببيان جديد ومعارف جديدة تثلج صدورنا، فما أحلى بيانات النور في قلوبنا أحلى من العسل، بلسم لقلوب الموقنين بالنعيم الأعظم، ولعلّ زوار منتديات البشرة الإسلامية يندهشون من حالنا كيف نسلم لقصص إمامنا التي لا يستدل عليها بالقرآن أو بالأحاديث النبوية كمثل قصة القهوة فأجيبهم وأقول ذلك لأن تصديقنا لناصر محمد اليماني بلغ حدّ اليقين، يقين نابع من روح رضوان الله في قلوبنا، آية لا يدركها إلا من استشعر النعيم الأعظم وما دون تلك الآية هو فضل مزيد من رب العالمين، بيانات النور أدبتنا وعلمتنا الحكمة في تلقي البيان الجديد وما يراه غير الأنصار -حديث بلا بيّنة يدعو للريبة- نراه نحن نواة بيان جديد يزيدنا علما ونورا في قدره المقدور حين يشاء رب العالمين وخليفته وعلى قدر فضولنا لمعرفة المزيد نستحي من خليفة الله أن نشق عليه أو نستعجله على بيان مسألة في غير حينها وهذا من حبنا له وحيائنا منه أيضا مشاعر لا يدركها غيرنا نحن الأنصار.
    اللهم إني أشهدك أني لن أرضى أبدا حتى ترضى يا حبيب قلبي يا أرحم الراحمين
    { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }
    { الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب }
    قائمة الأبواب الرئيسية للفهرسة
    https://www.nasser-yamani.com/showthread.php?7415


صفحة 46 من 49 الأولىالأولى ... 364445464748 ... الأخيرةالأخيرة
المواضيع المتشابهه
  1. يبعث عيسى ابن مريم مؤيّداً بجميع آياته السابقة
    بواسطة غانم في المنتدى بيان الإمام المهدي المفصل في البعث الأول إلى الناس أجمعين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-06-2019, 02:10 PM
  2. أحاديث الجمع بين الصلاتين
    بواسطة نحن جند الله انصار اليماني في المنتدى بيان الصلوات والركعات من مُحكم القرآن
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-05-2018, 10:28 PM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2018, 12:14 AM
  4. نبي الله يحي معني يبعث حيا وسميا وسلام
    بواسطة البصيرة في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-07-2012, 05:58 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •