الموضوع: نفي شفاعة العبيد بين يديّ الربّ المعبود، وقال الله: { فَذَكِّرْ‌ بِالْقُرْ‌آنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ } صدق الله العظيم.

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 42
  1. افتراضي

    أربعة لم تحمل بهم أنثى ذكروا في القرآن فمن هم؟ أريد الدليل من قول الله تعالى لكل واحدآ منهم ..واعتذر ان ارسلت هناء حيث اني لم اعرف اين أطرح عليكم هذا السؤال الذي لم اعرفه ..ممكن ان تساعدوني؟ولكم الشكر.؟

  2. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته اختي المكرمة

    بالنسبة لهذه الكلمات تظهر باللون الابيض بسبب انها كلمات دلالية في البحث في كتاب الموسوعة و بالامكان اعادة لونها الاصلي
    وكحل موقت يمكنك وضع الماوس (الفارة ) عليها و الضغط علي الزر الايمن و سحب الفارة و سيتغيير لون الارضية ويمكن قرائتها بسهولة




  3. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي علاء عبد العزيز انا الذي اعرفه هوآدم عليه السلام زوجته حوآء نآقة صالح عليه السلآم كبش فدآء إسماعيل عليه السلام
    ابانا ادم خلقه الله بكن فيكن وكذلك امنا حواء بكن فيكن عليهم الصلاة والسلام وكذالك الكبش والناقه
    ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون ( 180 ) وسلام على المرسلين ( 181 ) والحمد لله رب العالمين ( 182 ) )

  4. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي علاء هذة الاسماءمع الايات التي اعرفها وان شاء الله اخوتي الانصار سيمودك في البيان اذا وجد
    سيدنا آدم عليه السلام خلقه الله من تراب الأرض قال تعالى :{ كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون } آل عمران
    أمنا حواء قال تعالى : { يا أيها الناس أتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها } النساء
    كبش فداء سيدنا إسماعيل عليه السلام ، أنزله الله من السماء قال تعالى : { وفديناه بذبح عظيم } الصافات
    حية سيدنا موسى عليه السلام ، هي من عصاه ، قال تعالى : { فألقاها فإذا هي حية تسعى } طه
    ناقة سيدنا صالح عليه السلام قال تعالى : { قال هذه ناقة لها ِشرب ولكم شِرب يوم معلوم } الشعراء
    وكذلك الملائكه

  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة : ابو محمد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته اختي المكرمة

    بالنسبة لهذه الكلمات تظهر باللون الابيض بسبب انها كلمات دلالية في البحث في كتاب الموسوعة و بالامكان اعادة لونها الاصلي
    وكحل موقت يمكنك وضع الماوس (الفارة ) عليها و الضغط علي الزر الايمن و سحب الفارة و سيتغيير لون الارضية ويمكن قرائتها بسهولة



    انتهى الاقتباس من ابو محمد
    وعليكم السلام اخي في الله ابو محمد المكرم بارك الله فيك ورضي الله عنكم جربت النصيحة وتمت باذن الله

  6. افتراضي

    (أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من في النار)

  7. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلم على محمد خاتم الانبياء والمرسلين
    سؤالي كيف لا يشفع سيد الخلق على امته وامته هيا التي تتبع سنته ومن لم يتبع سنتي فليسى من امتي
    انا لا اكذب احد ولكن هاذه الايات الكريمات تقول انه هناك شفيع باذن الله
    قوله تعالى ".. ولا يشفعون إلا لمن ارتضى .. " . ( الأنبياء 28)
    وفي ثبوت الشفاعة في القرآن جاء أيضاً ؛

    [ " ما من شفيع إلا من بعد إذنه " ( يونس 3)

    " يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا لمن أذن له الرحمن " (طه 109 )

    " ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له " ( سبأ 23 ) ]
    ".. من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه " . ( البقرة 255 ) ي: لا أحد يشفع عنده بدون إذنه، فالشفاعة كلها لله تعالى، ولكنه تعالى إذا أراد أن يرحم من يشاء من عباده أذن لمن أراد أن يكرمه من عباده أن يشفع فيه، لا يبتدئ الشافع قبل الإذن
    فهذا يثبت وقوع الشفاعة وأنها حق وواقع، ومن أنكرها فقد أنكر هذا القدر من القرآن الكريم ".
    لم يحدد القرآن شخص الشفيع صراحة وإنما جاء في تفسير بعض الآيات أنه النبي (ص)
    ومنها
    عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً* ". ( الإسراء 79 ) وتفسيرها يقول
    { وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ } أي: صل به في سائر أوقاته. { نَافِلَةً لَكَ } أي: لتكون صلاة الليل زيادة لك في علو القدر، ورفع الدرجات، بخلاف غيرك، فإنها تكون كفارة لسيئاته.
    ويحتمل أن يكون المعنى: أن الصلوات الخمس فرض عليك وعلى المؤمنين، بخلاف صلاة الليل، فإنها فرض عليك بالخصوص، ولكرامتك على الله، أن جعل وظيفتك أكثر من غيرك، وليكثر ثوابك، وتنال بذلك المقام المحمود، وهو المقام الذي يحمده فيه الأولون والآخرون، مقام الشفاعة العظمى، حين يتشفع الخلائق بآدم، ثم بنوح، ثم إبراهيم، ثم موسى، ثم عيسى، وكلهم يعتذر ويتأخر عنها، حتى يستشفعوا بسيد ولد آدم، ليرحمهم الله من هول الموقف وكربه، فيشفع عند ربه فيشفعه، ويقيمه مقامًا يغبطه به الأولون والآخرون، وتكون له المنة على جميع الخلق.
    وهاذه بعض الاحديث عن الشفاعة لرسول الله
    حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أعطيت خمساً لم يُعطهن أحد قبلي: -ثم ذكر منها- وأعطيت الشفاعة) متفق عليه.

    حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لكل نبي دعوة مستجابة، فتعجّل كل نبي دعوته، وإني اختبأت دعوتي شفاعةً لأمتي يوم القيامة، فهي نائلةٌ إن شاء الله، من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئاً) متفق عليه، فهذا الحديث فيه دلالةٌ على أن الشفاعة مستحقّة لمن خلص إيمانهم من الشرك.

    وعنه رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشقّ عنه القبر، وأول شافعٍ وأول مشفع) رواه مسلم، والمعنى أنّه عليه الصلاة والسلام أوّل من يتقدّم للشفاعة، وهو كذلك أوّل من تُقبل منه الشفاعة يوم القيامة.

    حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي) رواه أصحاب السنن عدا النسائي.

    حديث عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أتاني آت من عند ربي، فخيّرني بين أن يُدخل نصف أمتي الجنة، وبين الشفاعة، فاخترت الشفاعة، وهي لمن مات لا يشرك بالله شيئاً) رواه الترمذي وابن ماجه، وفي هذا الحديث يتجلّى عطف النبي عليه الصلاة والسلام على أمّته، بحيث فضّل أن تنتفع عامّة أمّته على أن يدخل شطرهم الجنّة، ثم يحرم شطرها الآخر من شفاعته، فصلوات ربّي وسلامه عليه.
    لم يرد في القرآن الكريم ما ينفي الشفاعة بصورة مطلقة ، بل الملاحظ هو أن النفي جاء بصورة خاصة متعلقا بفئة معينة من الناس ممن حددهم الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بمواصفاتهم ، ومن هنا فإن الثابت هو أن قسما معينا من الناس ممن يدخلون ضمن دائرة التعريف ب‍ " الكفر " بكل معنى من معانيه هم المحرومون من الشفاعة .


    والقرآن الكريم حين ينفي استحقاق مجموعة معينة من الناس للشفاعة فإنه من جهة ثانية يؤكد وجودها لصنف آخر من الناس ممن يدخلون ضمن دائرة التعريف ب‍ " المؤمنين " .


    ومثال ذلك قوله تعالى : * ( وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا وغرتهم الحيوة الدنيا وذكر به أن تبسل نفس بما كسبت ليس لها من دون الله ولي ولا شفيع وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها . . . ) * ( 1 ) .


    والاستثناء من نيل الشفاعة كما ورد في الآية الشريفة واضح فهو ينصرف إلى الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا وغرتهم الحياة الدنيا . أو قوله تعالى : * ( يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون ) * ( 2 ) .


    ومع أن الخطاب القرآني هنا موجه بشكل خاص إلى المؤمنين * ( يا أيها الذين آمنوا . . . ) * إلا أن نفي الشفاعة في الآية الشريفة لم يكن نفيا مطلقا بل هي بقرينة ذيلها ، وهو قوله تعالى : * ( والكافرون هم الظالمون ) *



    ( 1 ) الأنعام 6 : 70 . ( 2 ) البقرة 2 : 254 . ( * )
    دل على حرمان الكافرين من الشفاعة ، غير أن الآية الكريمة جاءت لتقول للمؤمنين : إن الامتناع من الانفاق في سبيل الله كفر ، فيكون " الممتنع عن الانفاق " محروما من الشفاعة لكونه من مصاديق " الكافرين " هكذا قال العلامة الطباطبائي في تفسير الآية المباركة ( 1 ) .


    والآية القرآنية الشريفة المتقدمة هي من أكثر الآيات القرآنية التي وقعت في موقع الاستدلال على نفي الشفاعة ، وهذا الاستدلال على نفي مطلق الشفاعة صحيح لو لم تعقب الآية بجملة * ( والكافرون هم الظالمون ) * حيث كان فيها إيضاح
    بأن الذين لا ينفقون مما رزقهم الله في سبيله هم الذين لا تنالهم الشفاعة ، لأنهم يدخلون في عداد الكافرين بناء على ما تقدم .


    ومن هنا فليس في القرآن الكريم نفي مطلق للشفاعة ، وإنما يصح أن يقال إن النفي الموجود في القرآن المجيد هو نفي مقيد للشفاعة بقيد موضوعي فإذا ارتفع القيد ارتفع النفي . وفي مقابل ذلك نجد أن القرآن الكريم زاخر بالآيات التي تؤكد وجود الشفاعة ، مثل قوله تعالى : * ( هل ينظرون إلا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون ) * ( 2 ) .


    ومع أن الآية الكريمة تتحدث عن نموذج معين من الناس من الذين كانوا يفترون على الله الكذب ، وهي تنفي أن تنالهم الشفاعة يوم القيامة لأنهم كما يقول القرآن قد * ( خسروا أنفسهم ) * فإنها توضح من جهة أخرى حقيقة وجود الشفاعة بحيث يطلبها هؤلاء فلا ينالونها أبدا .

    أو قوله تعالى : * ( لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا ) * ( 1 ) .

    أو قوله عز شأنه : * ( يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا ) * ( 2 ) .

    وكقوله تعالى : * ( ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ) * ( 3 ) .


    وهذه الآيات الشريفة وغيرها كثير تصرح بوجود الشفاعة يوم القيامة ، غاية الأمر أن القرآن الكريم يصف الشفعاء بعدة صفات ، فمنهم * ( من اتخذ عند الرحمن عهدا ) *

    ومنهم * ( من أذن له الرحمن ) *

    ومنهم * ( من شهد بالحق وهم يعلمون ) *

    وأصحاب هذه الصفات الثلاثة وغيرها قد أعطاهم الله سبحانه وتعالى المنزلة العالية التي تجعلهم قادرين على أن يشفعوا فيمن يرتضي الرحمن شفاعتهم فيهم .


    وخلاصة القول هي أن الشفاعة موجودة بصريح القرآن وغاية الأمر هي محدودة بحدود في طرف الشفعاء وفي طرف المشفع فيهم ، وأنها لا تنال قسما من الناس . ولتيسير الأمر على القارئ الكريم نحيله إلى مطالعة الآيات القران
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهله واصحابه اجمعين


  8. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عجيب كل العجب حب الرسول صلى الله علية والة وسلم الى درجة الشرك بالله واتخاذة بانة هو ارحم الراحمين من دون الله والشفاعة هي الرحمة فكيف يقولون محمد يشفع لنا يوم القيامة اي محمد يرحمنا يوم القيامة نسوا الله بانة هو ارحم الراحمين وانة ارحم بهم من انفسهم ومن محمد علية الصلاة والسلام ..

    يا قوم اتقوا الله وخافوة ولا تكونوا بة مشركين رسولة الكريم يكاد الله يغضب لنفسة ويغضب لكتابة ويغضب لرسولة ويغضب لخليفتة كيف تؤمنون بان هناك من هو ارحم من الله ثم تقولون انها كرامة من الله لمحمد صلى الله علية والة وسلم فكيف بالله يخالف الله نفسة القائل بانة ارحم الراحمين حتى اذا اتى يوم القيامة وقف محمد صلى الله علية والة وسلم بين ربة وعبادة فامر الله بهم الى النار ولكن محمد وقف وتشفع ثم غير الله وقرارة وهكذا كان محمد رسول ربة وعبدة ارحم من ربة قليلاً ما تتفكرون استطاع الشيطان ان ينمي حبكم لرسولة الكريم حتى وصل هذا الحب الى جعلة في اعتقاد بعض عباد الله يقاسم ربة رحمتة وهنا انقسمت العبادة بين الله وعبدة محمد صلى الله علية والة وسلم وعادت عبادة الاصنام ولكن بطريقة مختلفة وهي طلب الرحمة من غير الله بقصد الحب والطاعة لله واتباع امرة سبحانة وتعالى فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..

    اللهم إنا نبراء ونتبرا مما يعتقدون وليس لنا غيرك شفيع في الدنيا والاخرة وانت الحق وقولك حق لا نشرك بك ابدا انت ارحم الراحمين نستغفرك يا الله مما اشرك بة قومنا إنك انت الغفور الرحيم ..

    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَاناً مَّعَ إِيمَانِهِمْ}
    {وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }

    ولي جنة بناري اذا ربي راضي ::: طيبةُ المقامِ ولي قلب راضي
    رضــاء نفس ربي هذا مـــرادي ::: لهذا نذرت حتى تفنى حياتي

  9. افتراضي

    اقتباس المشاركة : عبد النعيم الاعظم2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    عجيب كل العجب حب الرسول صلى الله علية والة وسلم الى درجة الشرك بالله..
    انتهى الاقتباس من عبد النعيم الاعظم2
    حقآ عجب العجاب ،
    كيف لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتلوا على المؤمنين قول الله تعالى:

    { ﻭَﺃَﻧﺬِﺭْ ﺑِﻪِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺨَﺎﻓُﻮﻥَ ﺃَﻥ ﻳُﺤْﺸَﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻬُﻢ ﻣِّﻦ ﺩُﻭﻧِﻪِ ﻭَﻟِﻰٌّ ﻭَﻻ‌َ ﺷَﻔِﻴﻊٌ ﻟَّﻌَﻠَّﻬُﻢْ ﻳَﺘَّﻘُﻮﻥَ } ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ [ﺍﻷ‌ﻧﻌﺎﻡ:51]
    Read more: https://nasser-alyamani.org/showthread.php?t=11038
    ومن ثم يقول لهم أنا شفيعكم يوم القيامة !!

    الحمدلله اللذي جعلنا من أولوا الألباب فعقلنا القول الصواب أن رسول الله محمد من قول الباطل المفترى عليه برااااء

  10. افتراضي

    و الله إنك على الحق يا إمام ... و كم كان يتبادر إلى ذهني هذا الإعتقاد من قبل أن يهديني الله إلى طريق الإمام المهدي ناصر محمد اليماني عليه السلام ... و الحمد لله الذي هداني إلى الطريق المستقيم ... { ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب }

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
المواضيع المتشابهه
  1. رد الإمام على ضياء في بيان الوسيلة وبيان معنى التنافس على حبِّ الله و نفي شفاعة العبيد بين يدي الرب المعبود
    بواسطة حبيبة الرحمن في المنتدى نفي شفاعة العبيد للعبيد بين يدي الرب المعبود
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-09-2016, 04:48 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-01-2014, 03:11 PM
  3. [فيديو] نفي شفاعة العبيد بين يديّ الربّ المعبود.. وقال الله: {فَذَكِّرْ‌ بِالْقُرْ‌آنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ} صدق الله العظيم.
    بواسطة خليل الرحمن في المنتدى المادة الإعلامية والنشر لكل ما له علاقة بدعوة الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-02-2013, 08:46 PM
  4. [فيديو] للبيان : نفي شفاعة العبيد بين يديّ الربّ المعبود...
    بواسطة المنصف في المنتدى المادة الإعلامية والنشر لكل ما له علاقة بدعوة الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-02-2013, 02:35 AM
  5. نفي شفاعة العبيد بين يديّ الربّ المعبود، وقال الله: { فَذَكِّرْ‌ بِالْقُرْ‌آنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ } صدق الله العظيم.
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-02-2013, 07:26 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •